top of page
  • صورة الكاتبAlaa Aref

تجاعيد الوجه / الأعراض/ الأسباب/ العلاج

وصف المقال: مع تقدم العمر تفقد البشرة تدريجيا الكولاجين المسئول عن نضارة البشرة وتغذيتها لذلك عليك معرفة كيفية التعامل مع تجاعيد الوجه / الأعراض/ الأسباب / العلاج


تجاعيد الوجه / الأعراض/ الأسباب/ العلاج


تجاعيد الوجه الأعراض والأسباب والعلاج

تعد تجاعيد الوجه من أكثر المشاكل التي تؤرق النساء خاصة مع التقدم في السن وائماً ما نبحث على أكثر الطرق التجميلية للتخلص من التجاعيد والحصول على بشرة أكثر شباباً، لذا تقدم اليوم عيادات عيادات رينيو كل المعلومات الطبية التي تخص تجاعيد الوجه،

وكيف نتجنب ظهورها؟ وما هي الأسباب لظهور التجاعيد؟ وما هي الطرق التجميلية للتخلص من التجاعيد وتأخير ظهورها؟ 

أعراض تجاعيد الوجه

أن التجاعيد هي الخطوط التعبيرية التي تظهر في الوجه طبيعياً مع التقدم في السن وتكون في البداية بسيطة وغير عميقة وفي حالة عدم العناية بالترطيب ومعالجة أسبابها تأخير ظهورها،

 تبدأ التجاعيد تكون أكثر عمقاً ووضوحاً خاصة في هذه المناطق بالوجه: حول العين، وحول الفم، وفي الجبهة، وبين الحاجبين والرقبة، كما أنها تصيب باقى أجزاء الجسم كذلك مثل: الذراعين، وكف اليدين، والساقين.

وتبدأ التجاعيد في الظهور بعد عمر 25 عام لان إفراز الكولاجين الطبيعي في الجسم يبدأ يقل عن المعدل الطبيعي وهو المسئول عن نضارة البشرة وجمالها وترطيبها مما يحافظ على الشباب الدائم، وتصبح التجاعيد دائمة بعد سن 65 عاماً.

أسباب تجاعيد الوجه

توجد العديد من الأسباب التى تظهر التجاعيد والخطوط التعبيرية في الوجه ويعد السبب الرئيسي لها هي عدم قدرة الخلايا على تجديدها الذاتي نتيجة قلة إنتاج بروتين الكولاجين تدريجياً مما يتسبب في: نقص مرونة وترطيب البشرة وقلة حجم الخلايا وصغرها ونقص كمية الدهون بها مما يعطى مظهر الترهل والتجاعيد العميقة.

التقدم في السن

مع التقدم في السن تبدأ خلايا الجسم تدريجياً في تجديد نفسها ببطء وتبدأ طبقات الجلد الداخلية خاصة طبقة dermis أكثر نحافة وغير سميكة لأنه يفقد نضارته ومرونته مع التقدم في السن، 

 كما يفقد ترطيبه ولا تستطيع الخلايا الحفاظ على الماء بداخلها أو الترطيب كلما تقدمنا في العمر وتبدأ التجاعيد والخطوط التعبيرية في الظهور نتيجة هذه العوامل الطبيعية.

انقباض عضلات الوجه

أن تجاعيد الوجه مثل الخطوط الرفيعة في الجبهة والخطوط التي تظهر بين الحاجبين التي تسمى علامة 111، وتجاعيد التي تظهر حول العين التي تسمى بـ رجل الغراب.

تكون جميعها نتيجة انقباض العضلات الصغيرة في الوجه عند القيام بالعلامات التعبيرية مثل الضحك والانفعال والغضب والحزن.

أشعة الشمس الضارة

التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة خاصة في أوقات الظهيرة باستمرار مع عدم استخدام الواقي من أشعة الشمس والحرص على تجديد وضعه كل ساعتين يعد من أهم أسباب تجاعيد الوجه.

وذلك لن أشعة الشمس فوق البنفسجية تعمل على الإصابة بالتجاعيد المبكرة  لأنها تعمل على تكسير الكولاجين الطبيعي في الخلايا وعدم تكوين الإيلاستين بشكل صحيح مما يضر بالخلايا وترطيبها ويسرع من ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية.

التدخين

إن خلايا البشرة تعمل على تجديد نفسها باستمرار وذلك بتكسير والتخلص من الكولاجين القديم وتجديد إنتاجه في الخلايا مجدداً،  ولكن وجد الباحثون أن التدخين يقلل من إنتاج الكولاجين الطبيعي في الخلايا مما يتسبب في ظهور تجاعيد الوجه بسرعة.

العوامل البيئية

توجد العديد من المؤثرات في البيئة المحيطة بنا تساعد وتسرع من ظهور تجاعيد الوجه مثل:  الملوثات الموجودة في الجو لأنها تخترق خلايا الوجه ومسامات البشرة وتعمل على تكسير الكولاجين مسببة ظهور التجاعيد ومن أهم هذه الملوثات:

  • جزيئات ميكروسكوبية من السوائل والمواد الصلبة متناهية الصغر الموجودة في الهواء والتراب وعوادم التدخين.

  • المواد التي تنتج من عوادم السيارات وخاصة عوادم الكربون المحترق.

  • غاز أوكسيد النيتروجين المتواجد في الجو نتيجة تلوث الهواء بعوادم ودخان المصانع.

مستحضرات التجميل

أن مستحضرات التجميل لا تتسبب في ظهور علامات التقدم في السن أو تجاعيد الوجه ولكن استخدام مستحضرات التجميل بشكل يومي وعدم إزالتها بشكل صحيح يتسبب في انسداد مسام البشرة،

مما يعمل على عدم قدرة الخلايا على تكون الكولاجين المسئول على ترطيب  ومرونة الجلد ونضارته والحفاظ على شباب البشرة مما يسرع من ظهور التجاعيد.

جفاف البشرة

يعد عدم الاهتمام بترطيب البشرة من أهم عوامل ظهور تجاعيد الوجه بسرعة، لأن الترطيب هو العامل الأساسي الذي يحارب التجاعيد والخطوط التعبيرية وعدم شرب الماء بكمية كافية يوميا من أهم أسباب جفاف خلايا البشرة.

علاج تجاعيد الوجه

أن علاج التجاعيد في حالة عدم ظهوره نتيجة التقدم في السن يعتمد على الكثير من التقنيات والأدوية التي تساعد في إخفاء التجاعيد البسيطة وتأخير ظهورها وجعلها أكثر عمقاً ومن أهم هذه الأدوية:

الريتينول

تساعد المنتجات التي تتكون من الريتينول على تحفيز إنتاج الكولاجين طبيعياً في طبقات البشرة مما يعمل على تجديد الخلايا مما يحافظ على ترطيبها ولكن يجب استخدام هذه المنتجات تحت إشراف طبي واتباع تعليمات الطبيب للمدة الاستخدام، والطريقة المناسبة لكل نوع بشرة.

التقشير الكيميائي

تعتمد تقنية التقشير الكيميائي على إزالة طبقة خارجية وتقشيرها من الجلد مما يقلل من ظهور التجاعيد البسيطة وينشط الدورة الدموية في الجسم ويحفزها مما يجعل البشرة أكثر شباباً ونضارة.

الليزر لعلاج التجاعيد 

يستخدم الليزر كأحد الحلول التي يلجأ إليها الطبيب للتخلص من التجاعيد البسيطة التي سببتها حروق أشعة الشمس والملوثات الموجودة في الجو.

البوتكس لإزالة تجاعيد الوجه

البوتكس يستخدم لإبراز جمال البشرة وتأخير ظهور العلامات التعبيرية وخطوط التقدم في السن ، وهو عبارة عن مادة تسمى البوتولينيوم توكسين وهي تشبه مادة في الجسم تسمى أستيل كولين مؤثرة على النهايات العصبية العضلات وانقباضها.

ويتم حقن البوتكس في عضلات الوجه باستخدام إبرة دقيقة للغاية لتقليل الألم مع الدقة في الحقن ويكون الحقن في عدة أماكن ولا تستغرق مدة طويلة لا تتعدى 10 دقائق ويجب الحقن تحت إشراف طبي مختص وفي عيادة مجهزة وذو كفاءة كبيرة في حقن البوتكس.

ويعمل البوتكس على منع انقباض عضلات الوجه بتأثيره على النهايات العصبية في العضلة مسببة ما يشبه الشلل في العضلة لتخفف من حدة التجاعيد العميقة في الوجه ومدى ظهورها ويغلق البوتكس النهايات العصبية ويمنع انقباضها وتأثيره لا يدوم مدى الحياة ويجب تكرار الحقن للحفاظ على نتيجة الجلسة.

تأثير البوتكس لإزالة تجاعيد الوجه يبدأ في الظهور خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد الحقن ويستغرق حوالي ثلاثة أسابيع للحصول على نتيجة كاملة للتخلص من التجاعيد.

الفيلر والتجاعيد

أن حقن الفيلر يشبه الجيل في تكوينه وتُحقن تحت الجلد كإجراء تجميلي وليست عملية جراحية  تساعد على زيادة مرونة ونعومة الجلد وامتلائه وتعطيه مظهر صحي نضر أكثر.

وذلك لأنه يحسن من مظهر الخطوط التعبيرية في الوجه ويزيد من حجم الجلد أو يعمل على امتلائه مما يحد من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

وتعد حقن الفيلر إجراء مُصرح به من منظمة الصحة والغذاء الأمريكية ويجب إجرائها تحت إشراف طبي متخصص في عيادات متخصصة على ايدي خبراء محترفين.

ويوجد الكثير من الأنواع للفيلر مثل: فيلر الهيالورونيك، هيدروكسي لا بيتيت الكالسيوم،فيلر البوليلاكتيك، وفيلر البوفين المستخلص من كولاجين الحيوانات.

أفضل عيادة علاج تجاعيد الوجه في جدة

تعد عيادات رينيو في جدة من أهم العيادات في مجال التجميل وحل جميع المشكلات التي تخص البشرة لأنها تعتمد على فريق من أفضل الاستشاريين والأطباء المحترفيين.

ولديهم أحدث التقنيات والوسائل لعلاج تجاعيد الوجه العميقة والبسيطة مع المتابعة المستمرة لنتائج مع العملاء.

المصادر



٣ مشاهدات٠ تعليق

Komentarze


bottom of page